إقتصاد

ارتفاع يقارب 5 بالمائة من الإنتاج الصناعي العمومي

خلال السداسي الأول من 2019

عرف الإنتاج الصناعي العمومي بالجزائر ارتفاعا قدره 5،6 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2019، ميزه “تحسن معتبر” في عدة قطاعات، مما سمح بتسجيل معدل 4،9 بالمائة خلال السداسي الأول مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حسبما علم من الديوان الوطني للإحصاء.

وبخصوص القطاعات الصناعية التي شاركت في هذا الأداء، فيتعلق الأمر بصناعة الحديد والصلب والميكانيك والكهرباء والصناعة الإلكترونية، إضافة إلى صناعة الجلد والأحذية والصناعات الكيميائية، حسب نفس المصدر.
وسجل الإنتاج الصناعي لشعبة الحديد والصلب والميكانيك والكهرباء والصناعة الإلكترونية ارتفاعا بلغ 32،6 بالمائة خلال السداسي الأول من سنة 2019.
وشاركت معظم شعب هذا القطاع في هذا التحسن، لاسيما شعب صناعة الحديد وتحويل المعادن والفولاذ (+155 بالمائة)، صناعة المركبات الصناعية (97،8 بالمائة)، صناعة مواد الاستهلاك الكهربائية (64،3 بالمائة)، صناعة التجهيزات الحديدية (46،5 بالمائة) وكذا صناعة مواد التجهيزات الكهربائية (24،4 بالمائة).

في حين تميزت بعض الشعب الأخرى في هذا القطاع بانخفاض إنتاجها، على غرار صناعة مواد الاستهلاك الحديدية (72،5 بالمائة) وإنتاج المعادن غير الحديدية وتحويلها (-62،8 بالمائة) وصناعة العقار الحديدي (-9،8 بالمائة).
كما تأكد المنحى التصاعدي لصناعة الجلود والأحذية منذ الثلاثي الثاني من 2018 أكثر خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية ليبلغ ارتفاع إنتاجها 15 بالمائة خلال السداسي الأول من 2019، وقد نتج هذا التحسن عن المواد الوسيطة (+20،2 بالمائة) ومواد الاستهلاك (+5،7 بالمائة).
وشهدت بدورها أسعار الإنتاج في قطاع الصناعات الكيماوية ارتفاعا قدره 7،2 بالمائة خلال نفس الفترة، يعود أساسا إلى تحسين نشاطات شعبة الكيمياء العضوية القاعدية +112،6 بالمائة وصناعة مواد أخرى وسيطة بلاستيكية (27،4 بالمائة) وصناعة مواد كيميائية أخرى (24،3 بالمائة) وصناعة المواد الصيدلانية (+3،5 بالمائة).
كما عرف إنتاج قطاع الطاقة (الكهرباء) ارتفاعا قدره 7،3 بالمائة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2019 مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وعرفت من جهة أخرى مختلف الصناعات ارتفاع إنتاجها بمعدل 89،8 بالمائة خلال نفس الفترة.

وشهدت أيضا الصناعة الغذائية ارتفاعا طفيفا لمعدل إنتاجها بنسبة 1،8 بالمائة بفضل صناعة الحليب بمعدل إنتاج 13،8 بالمائة.
هذا ومس هذا المنحى التصاعدي قطاع المناجم والمحاجر بنسبة 0،1 بالمائة خلال نفس الفترة، ناجمة أساسا عن شعب استخراج معدن الفوسفاط بمعدل 10 بالمائة والملح 4،3 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى