تتصدرها سلالة “أولاد جلال” و”الدغمة”.. أفضل أنواع الاغنام في الجزائر

تعد الجزائر من الدول الرائدة في تطوير الثروة الحيوانية، وتحتل مرتبة متقدمة من حيث سلالات الاغنام الموجودة والمنتشرة في مختلف الولايات.

ومن أكبر أنواع الثروة الحيوانية المتوفرة في الجزائر الأغنام، إذ تحتل الجزائر المرتبة الثانية عربياً بعد السودان، وهو ما يسهم في تحقيق اكتفاء ذاتي تقريباً من مختلف أنواع اللحوم الحمراء والبيضاء.

سلالة أغنام أولاد جلال:

تعتبر سلالة اغنام أولاد جلال أكبر وأهم سلالة غنم جزائرية وأكثرها طلبا وأجودها بحسب المختصين. وجاءت التسمية نسبة الى منطقة تابعة لولاية بسكرة الواقعة في الجنوب الشرقي من الجزائر.

وتتميز سلالة اغنام أولاد جلال بمظهر أنيق ولونها الأبيض بالكامل، وصوفها الكثيف، وقامتها المرتفعة وذيولها النحيلة، وكذا تتميز بأطراف طويلة وقوية، ولها قدرة كبيرة على تحمل المشي لمسافات طويلة في المراعي.

تعد أغنام أولاد جلال أكثر سلالات الغنم المطلوبة في الجزائر خلال عيد الأضحى، إذ يشير المختصون إلى مميزاتها الكثيرة والفريدة، من بينها جودة لحومها، ومعدل نموها، وقابليتها للتسمين السريع إذ تنمو الخرفان بشكل سريع بمعدل 200 جرام في اليوم، ويزن خروف سلالة اولاد جلال 40 كيلوغراما في شهره الرابع.

سلالة أغنام الدغمة

تعد الدغمة سلالة اغنام موطنها الأصلي مدن غرب الجزائر، وبالتحديد ظهرت من ولاية النعامة منذ مئات السنين، وانتشرت بعدها إلى ولايات أخرى وهي البيض، سعيدة، النعامة، بشار وتلمسان.

وتتصف سلالة غنم الدغمة بـالسلالة الاقتصادية و صديقة مربي المواشي. نظرا لأن هذه السلالة تكتفي بالمرعى فقط عكس باقي الأنواع الأخرى من الغنم التي تتطلب كميات كبيرة من الأعلاف والرعاية .

تعتبر أغنام الدغمة سلالة ولاّدة وفق المختصيين في البيطرة، إذ أنها تنجب بين خروفين إلى 4 خرفان كل 14 شهرا، اذا توفرت الظروف و خاصة إذا كانت في بيئتها الأصلية.

سلالة أغنام سيداون:

تعتبر اغنام سلالة سيداون أشهر سلالات الاغنام المنتشرة في أقصى الجنوب الجزائري، ويقال إن أصلها من منطقة جنوب الصحراء الأفريقية. وخاصة في تمنراست وأدرار وإليزي حيث يوجد الطوارق.

تتميز سلالة اغنام سيداون بالقدرة على المشي والرعي لمسافات طويلة، وتتفرد بألوانها في الشائعة بين البنية والبني الفاتح مع اللون الأسود، أو البني والأبيض، وهي اغنام ليس لها صوف مثل كثير من أنواع سلالات الأغنام الأخرى، بل هي اغنام مغطاة بالشعر.

وتحتوي ذكور سلالة اغنام سيداون على قرون كبيرة وملولبة، بينما تنعدم القرون عند الإناث، إلا أن هناك حالات نادرة من إناث غنم سيداون بالقرون صغيرة، كما أن لها أذنين كبيرتين، وذيل طويل، وأنف مقوس أو مستقيم.

سلالة أغنام الدمان

تعتبر اغنام الدمان سلالة أخرى من الأغنام، تنتشر بكثرة في غرب الجزائر ويقال بأن هذه السلالة ظهرت في كل من منطقتي قورارة والساورة في الجنوب الغربي الجزائري.

وتتميز سلالة أغنام الدمان عن بقية سلالات الاغنام الأخرى، بأنها غنم ولودة، ولها قامة طويلة، ورأس مدقق وضيق، وتحتوي أذنان طويلتان، وليس بها في الغالب قرون، أما لون هذه السلالة  البني أو الأبيض أو الأسود أو خليط بين الألوان الثلاثة.

سلالة أغنام رامبي

تعد أغنام رامبي سلالة يطلق عليها سلالة الاغنام العجيبة والغريبة، و ظهرت في محافظة تيارت الواقعة غربي الجزائر. وهي سلالة هجينة، نتيجة اختلاط نعجة من تيارت بكبش بري يسمى الوعل البري يعيش في جبال الولاية ذاتها، ويذكر أهل المنطقة بأن رعاة المواشي يطلقون أغنامهم في الجبال فتختلط النعاج بالوعل البري.

 

Exit mobile version